Subscribe to our mailing list

* indicates required
Mena Groups
Français (الفرنسية)English (الإنجليزية)العربية
اشترك في النشرة الإخبارية

برنامج المعرفة والابتكار للطاقة الشمسية المُركَّزة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مقتطفات من ندوة الانترنت “تأثير عرض 9.45 سنت أمريكي لمحطة الطاقة الشمسية المركزة على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”

 

 

المتحدثون: جيني تشيس (BNEF)، فرانك ووترز (شبكة تقنية الطاقة النظيفة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون

 

في شهر حزيران/يونيو 2017، اجتمع مئات من الخبراء في مجال الطاقة المتجددة من كافة أنحاء العالم للاستماع إلى نقاش جرى بين أربعة من كبار الخبراء حول تأثير مناقصة هيئة كهرباء ومياه دبي لمشروع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات الأخير على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حصلت الهيئة على سعر بلغ 9.45 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي لمحطة توليد الكهرباء بقدرة 200 ميغاواط بتقنية الطاقة الشمسية المركزة، مع سعة تخزين لأكثر من 8 ساعات، وهو يُعتبر أدنى سعر تم تقديمه في العالم، ويفتح الباب أمام إمكانية تكرار ومضاعفة عروض أسعار مشابهة بتقنية الطاقة الشمسية المركزة عبر كامل أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يمكّن بلدان المنطقة من استغلال أشعة الشمس لإنتاج طاقة نظيفة قابلة للتوزيع والتحويل بتكلفة تنافسية. أيضا، تتمتع عدة بلدان بمصدر شمسي أفضل بكثير، على خلاف دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مؤهلة للحصول على تمويل بشروط ميّسرة. إليكم مقتطفات من جلسة المناظرة هذه.

تخفيضات ملموسة في تكلفة الطاقة الشمسية المركّزة

انخفضت نفقات الطاقة الشمسية المركزة من 26.9 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي في عام 2007 إلى أقل من 10 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي حاليا. ويعتقد بادي بادماناثان، المدير التنفيذي في شركة أكوا باور (ACWA Power) “أنه من المثير تمكننا من تقليص النفقات إلى هذا الحد من محطات الطاقة الشمسية المركزة بإنتاج إجمالي في العالم يعادل 5 ميغاواط فقط”، ويُرجع تخفيض النفقات هذا إلى تحقيق الأمثلية والتطور التقني والمنافسة الناتجة عن مساهمة عدة شركات بسلسلة التوريد وتشييد مزيد من المحطات، مما أدى إلى تشكّل مزيد من الثقة عند الشركات المنضوية في سلسلة التوريد الخاصة بتقنية الطاقة الشمسية المركزة.

 

“من المدهش أننا تمكنا من تقليص التكلفة إلى هذا الحد بإنتاج إجمالي يعادل 5 ميغاواط من كافة محطات الطاقة الشمسية المركزة” 

بادي بادماناثان، رئيس ومدير تنفيذي، أكوا باور (ACWA Power)

 

أظهر استطلاع للرأي أن أكثرية المشاهدين (43%) اعتقدوا أن تكاليف الطاقة الشمسية المركزة  في المنطقة بحلول عام 2022 ستتراوح بين 8 إلى 10 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي، وأعرب ما نسبته (39%) منهم أن التكلفة ستصل إلى 6-8 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي. من بين المتحدثين، كان ووترز وبادماناثان الأكثر تفاؤلاً، ودعما سعر يتراوح بين 6 -8 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي. شرح بادماناثان أنه يرى طريقا واضحا نحو سعر 6 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي من محطات تقنية الطاقة الشمسية المركزة  لأن تشييد المزيد منها سيرفع من مستوى الثقة لدى متعاقدي التصميم والتشييد والمشتريات، مما سيمكنهم من تقليص هوامش المخاطر المحتملة. كما أعلن أيضا أن الطريق لتحقيق مزيد من تخفيضات التكلفة يكون عبر سوق أكبر، مما يرعى مزيد من المنافسة والابتكار نتيجة محاولة لاعبي السوق التفوق على بعضهم.

على الطرف المقابل من الطيف، قالت تشيس أن الأسعار ستبقى فوق 10 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي، وشككت ما إذا كان خط شبكة الطاقة الشمسية المركزة  سيتم تشييده فعلا في مواجهة المنافسة من تقنية طاقة الخلايا الشمسية  الأرخص تكلفة والتطوّر السريع للبطاريات.

حافظ تافولاريس على تفاؤله لكن بتحفّظ أكبر من ووترز وبادماناثان، وصرّح أن الأسعار ستقع ضمن نطاق أكبر، بين 6 – 10 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي، وذلك حسب الظروف المحلية.

“مقارنة التكاليف بشكل نظرية أمر عقيم”

شدد تافولاريس أن التكاليف تخضع لظروف كل بلد وأنه يجب مقارنة تقنية الطاقة الشمسية المركزة بالخيارات البديلة المتاحة فيه. “في أسواق معينة، يمكن أن تتمتع تقنية الطاقة الشمسية المركزة المزوّدة بتخزين حراري بقدرة تنافسية حتى بتكلفة 10 سنت لكل كيلوواط ساعي. يجب أن نتذكر أن تكلفة توليد الطاقة باستخدام النفط تتراوح بين 15 إلى 25 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي، وما زالت العديد من البلدان تستهلك النفط لإنتاج الكهرباء”.

الاختلافات في بيئة التمويل المحلية والضرائب ووضع الحمل وأجور المتعهد والموارد الشمسية هي بعض من العوامل التي تساهم في اختلاف التكاليف بين الأسواق المختلفة.

“في أسواق معينة، يمكن أن تتمتع تقنية الطاقة الشمسية المركزة المزوّدة بتخزين حراري بقدرة تنافسية حتى بتكلفة 10 سنت لكل كيلوواط ساعي. يجب أن نتذكر أن تكلفة توليد الطاقة باستخدام النفط تتراوح بين 15 إلى 25 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي، وما زالت العديد من البلدان تستهلك النفط لإنتاج الكهرباء”

ستراتوس تافولاريس، مؤسسة التمويل الدولية

 

لنأخذ الأردن كمثال على بلد يتمتع بنسبة من الإشعاع المباشر الطبيعي (DNI) أعلى بكثير منها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحسب رأي بادماناثان ستكون التعرفة فيه أقل بـ 30% منها في دبي عند تساوي كافة العوامل الأخرى. لكن نادرا ما تنطبق قاعدة “تساوي كافة العوامل الأخرى” على أرض الواقع. ففي الواقع، تخبرنا معطيات ظروف السوق المحلي أن التعرفة لن يتم تقليصها إلى ذلك الحد.

“لكن في الأردن، إن تمكنت من توفير طاقة كهربائية قابلة للتوزيع بتكلفة 10 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي، عليهم قبول العرض بسرعة وبدون تردد، لأن متوسط تكلفة التوليد هو في العشرينات” وفق ما صرّح به بادماناثان. في الأردن، تبلغ التعرفة من النفط الصخري 13.75 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي.  يبدو أن الطاقة الشمسية المركزة  أصبحت الآن قادرة على منافسة النفط الصخري في الأردن. علاوة على ذلك، استخدام الطاقة الشمسية المركزة  بدلا من النفط الصخري سيساهم في وقف كمية كبيرة من انبعاثات الكربون، لأن هذا النوع من الوقود الأحفوري يعتبر من بين المواد التي ينبعث منها أعلى نسب غاز ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة كهرباء.

إحدى الفوائد الرئيسية من الطاقة الشمسية المركزة  هي أنها تُمكن البلدان التي تعتمد على استيراد الوقود الأحفوري من تقليص مستورداتها منه. تخفيض المستوردات يساهم في الحد من التعرّض لتقلبات أسعار السوق، التي يمكن أن تشهد ارتفاعا حادا على أسعار الوقود الأحفوري مما يُنقص من احتياطي العملات الأجنبية لدى البلد المستورد. بالنسبة للبلدان المنتجة للغاز والنفط، تمكنها الطاقة الشمسية المركزة  من إطالة أمد احتياطاتها من النفط والغاز، مما يجعلها متاحة للاستغلال في استخدامات ذات قيمة مضافة أعلى من تلك الناتجة عن استهلاكها لتوليد الكهرباء.

“في الأردن، إن تمكنت من توفير طاقة كهربائية قابلة للتوزيع بتكلفة 10 سنت أمريكي لكل كيلواط ساعي، عليهم قبول العرض بسرعة وبدون تردد، لأن متوسط تكلفة التوليد هو في العشرينات”

بادي بادماناثان، رئيس ومدير تنفيذي، أكوا باور (ACWA Power)

 

وجهات نظر السوق المختلفة: طاقة الخلايا الشمسية  المزوّدة ببطاريات مقابل الطاقة الشمسية المركزة  المزوّدة بتخزين حراري

لم توافق جيني تشيس (BNEF) على التوقعات المتفائلة الخاصة ب الطاقة الشمسية المركزة  المزوّدة بتخزين حراري، وهي تؤمن بدلا من ذلك أن السوق سيختار طاقة الخلايا الشمسية  المزودة ببطاريات Li-ion كتقنيات رابحة. “يمكن الآن الحصول على وحدات طاقة الخلايا الشمسية  ، أي نظام كامل، بتكلفة تقل عن دولار واحد  أمريكي لكل واط، وهذه تكلفة زهيدة جدا ويمكن تركيب النظام تقريبا في أي مكان. كما سيستمر انخفاض تكلفة بطاريات الليثيوم-ايون نتيجة الزيادة في مبيعات (EV) المركبات الكهربائية. الأمر بالنسبة لهذه التقنيات يتعلق بمتي سيتم ذلك، لأنه أمر مؤكد. لسوء الحظ، توجد علامة استفهام كبيرة حول ما إذا سيتم بناء مشاريع خط الطاقة الشمسية المركزة أساسا”.

وفقا لـ “تشيس”، محطة طاقة الخلايا الشمسية بقدرة 200 ميجاوات مزوّدة ببطاريات تخزين بسعة 1600 ميغاواط ساعي ستصل فيه التكلفة إلى 11.5 سنت لكل كيلوواط ساعي عام 2021، وهو موعد البدء بتشغيل مشروع DEWA CSP 200. من باب الدحض، أصر متحدثون آخرون أن نظم الطاقة الشمسية المركزة المزودة بتخزين توفر سلفا سعرا أقل من ذلك السعر. وحسب بادماناثان “لم يتم بعد تشييد مشروع محطة هيئة كهرباء ومياه دبي لمشروع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات ، ولا حتى منح العطاء الخاص به، وهذا النوع من العروض يصاحبه غرامات شديدة عند عدم الأداء وعلينا التقيد بها لمدة 20-25 عام”. يعني هذا أن رقم 9.45 سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعي لمحطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات المزوّد بأكثر من 8 ساعات كتخزين حراري هو رقم واقعي يتناسب مع الحقائق التجارية.

لن تتمكن تقنية وحيدة من السيطرة على قطاع الطاقة. ما سيحدث هو قيام تقنيات مختلفة، بما فيها الطاقة الشمسية المركزة مع التخزين الحراري، بلعب دور مختلف خاص بكل منها”

ستراتوس تافولاريس، مؤسسة التمويل الدولية

 

 في نهاية المطاف “لن تتمكن تقنية وحيدة من السيطرة على قطاع الطاقة. ما سيحدث هو قيام تقنيات مختلفة، بما فيها الطاقة الشمسية المركزة مع التخزين الحراري، بلعب دور مختلف خاص بكل منها”، وفق ما أكدّه تافولاريس.

وضع قيمة لقابلية التوزيع ومستقبل نظم الطاقة

اتفق جميع المتحدثين على الأهمية الكبرى لقابلية التوزيع. مع الرغبة الجلية بتحقيق نظام طاقة ذو انبعاث خفيف للكربون، يتم تشييد المزيد من المحطات التي تعتمد على الموارد المتجددة. يستوجب ذلك أن يصبح كامل نظام الطاقة أكثر مرونة. وكما شرح تافولاريس، مرور غيمة فوق محطة توليد تعمل بتقنية طاقة الخلايا الشمسية  قد يسبب انخفاضا مفاجئا في الإنتاج يجب تعويضه بإنتاج إضافي في نقطة ما من النظام. بالمثل، من الممكن أن يشهد نظام الطاقة الشمسية المزّود بكثير من طاقة الخلايا الشمسية  فائضا شديدا في الإنتاج عند منتصف النهار، وأحيانا بدرجة تتجاوز الطلب.

في الوقت الراهن، ليس لدى المشغّل أي خيار سوى هدر الطاقة الفائضة، بعملية تُعرف باسم التفريغ. يعني ذلك أنه ما لم يكن النظام مرن كفاية لاستيعاب الارتفاع والانخفاض الحاد في الإنتاج، لا يمكن تحقيق القيمة الكاملة لمصادر الطاقة المتجددة على اختلافها. يمكن أن تكون الطاقة الشمسية المركزة المزوّدة بتخزين حراري جزءا من الحل، كما هو الحال أيضا بالنسبة لأنظمة طاقة الخلايا الشمسية  المزوّدة ببطاريات.

خلاصة هذا النقاش أن نظام الطاقة المستقبلي يجب أن يكون متجددا وقابلا للتوزيع. وكما صرّح بادي بادماناثان “ما سنشهده في المستقبل هو مزيج من الطاقة الشمسية المركزة مع تخزين حراري وبطاريات والالكترونيات الصناعية. إنه مستقبل مثير وأشعر بالسعادة لكوني جزءا منه.”

 البنك الدولي يجدد تأكيد التزامه بـالطاقة الشمسية المركزة  وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA

يرى البنك الدولي وجود إمكانية للاستفادة من الطاقة الشمسية المركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيستمر بدعم تلك التقنية في البلدان التي يمكن لها فيها أن تحقق قيمة مضافة. مجمّع نور للطاقة الشمسية في ورزازات في المغرب، بالإضافة إلى المشاريع المتنوعة في جنوب أفريقيا، تم تشييدها عبر تمويل ميسّر الشروط من البنك الدولي. هذا وقد أعلن تافولاريس “نود أن يتم نشر هذه التقنية على المستوى التجاري بشكل كامل، لكننا أيضا ندرك أن التقنيات الجديدة تواجه العديد من العوائق في السوق، ولهذا السبب نحن ملتزمون بدعم الطاقة الشمسية المركزة عبر التمويل بشروط ميسّرة”.

هذا وقد أعلن تافولاريس “نود أن يتم نشر هذه التقنية على المستوى التجاري بشكل كامل، لكننا أيضا ندرك أن التقنيات الجديدة تواجه العديد من العوائق في السوق، ولهذا السبب نحن ملتزمون بدعم الطاقة الشمسية المركزة عبر التمويل بشروط ميسّرة”

ستراتوس تافولاريس، مؤسسة التمويل الدولية

 

قام البنك الدولي عام 2016 بدعم من صناديق الاستثمار في مجال المناخ (CIF)، بإطلاق برنامج المعرفة والابتكار في مجال الطاقة الشمسية المركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA CSP KIP). تم تصميم هذا البرنامج ومدته ثلاث سنوات في الأساس كمصدر لمعالجة الفجوات المعرفية ونقص الوعي، وربط المشاريع بمصادر التمويل والمشورة الفنية، وتعزيز الابتكار لتسريع استثمارات الطاقة الشمسية المركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وغيرها من البلدان الأخرى. المعرفة الناتجة عن مشاريع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستساهم أيضا في دعم الاستثمار في الطاقة الشمسية المركزة في مكان آخر من عالمنا، مُشَكلةً بذلك حلقة إيجابية من الاستثمارات في الطاقة الشمسية المركزة وتخفيضات في التكلفة بفضل وفورات الإنتاج على مستوى كبير والخبرات المكتسبة.

 

لمشاهدة تسجيل لكامل الندوة عبر الانترنت، يرجى الذهاب إلى: http://cmimarseille.org/menacspkip/recording-presentation-wb-webinar/

 

عودة إلى الرسالة الإخبارية

قم بتسجيل حساب في برنامج المعرفة والابتكار في MENA CSP لتلقي إشعارات حول ندوات مستقبلية عبر الانترنت وأحداث أخرى. يرجى تعبئة النموذج أدناه:


Copyright © 2019 | Terms and Conditions

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Mena Groups
Français (French)Englishالعربية (Arabic)
SIGN UP TO OUR NEWSLETTER

Middle East and North Africa Concentrating Solar Power
Knowledge and Innovation Program

Highlights from the webinar “The impact of the 9.45 US$ cents CSP bid on the MENA region”

26th July 2017

 

Speakers: Jenny Chase (BNEF), Frank Wouters (EU GCC Clean Energy Technology Network), Paddy Padmanathan (ACWA Power), Stratos Tavoulareas (World Bank Group)

Moderator: Belén Gallego (ATA Insights)

 

On June 20th 2017, hundreds of renewable energy professionals from all over the world gathered to hear four leading experts discuss the impact of the recent DEWA CSP 200 bid on the MENA region. At 9.45 US$ cents per kWh for a 200 MW CSP plant with more than 8 hours of storage, the lowest bid presented in Dubai opens the possibility of replicating similar CSP bids across MENA, enabling countries across the region to harness the sun to produce clean and dispatchable energy at a competitive cost. Further to this, several countries offer a much better solar resource and, contrary to the UAE, are eligible for concessional financing. Below are the highlights from this debate.

 

 

Remarkable cost reductions for Concentrated Solar Power

CSP costs have come down from 26.9 € cents per kWh in 2007 to below 10 US$ cents per kWh now. Paddy Padmanathan, CEO of ACWA Power believes that “it is amazing that we have managed to reduce costs by so much with only 5 GW of total CSP deployments” He attributes these cost reductions to optimization and technological improvements, competition created by more companies joining the supply chain, and more deployments, which have given more confidence to companies across the CSP supply chain.

 

It is amazing that we have managed to reduce costs by so much with only 5 GW of total CSP deployments

Paddy Padmanathan, President CEO, ACWA Power

 

A poll revealed that a plurality of viewers (43%) thought that in 2022 CSP costs in the region would be between 8 and 10 US$ cents per kWh, followed by 6 to 8 US$ cents per kWh (39%). Of the speakers, Wouters and Padmanathan were the most bullish, arguing for a price range between 6 and 8 US$ cents per kWh. Padmanathan explained that he sees a clear path to CSP at 6 US$ cents per kWh because further deployments will give EPC contractors more confidence, enabling them to reduce contingency risk margins. He also stated that the path to further cost reductions is a bigger market, which fosters more competition and innovation as market players try to out-do each other.

At the other end of the spectrum, Chase argued that prices would remain above 10 US$ cents per kWh, expressing skepticism about whether the CSP pipeline would ever get built in the face of competition from cheaper PV and fast-improving batteries.

Tavoulareas, was still optimistic although more conservative than Wouters and Padmanathan, arguing that prices would fall along a wider range, between 6 and 10 US$ cents per kWh, depending on local conditions.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Note on plant specification: 200 MW CSP Tower with minimum 8 hours’ storage. It’s supposed to deliver electricity from 4 pm to 10 am.

“Comparing costs in the abstract is pointless” 

Tavoulareas stressed that costs are country-specific and that CSP needs to be compared to the alternative options. “In certain markets, CSP with thermal storage could be competitive even at 10 US$ cents per kWh. Remember that the cost of oil-fired power generation ranges from 15 to 25 US$ cents per kWh, and there are still many countries burning oil to produce electricity”.

Differences in the local credit environment, taxation, load profiles, contractor fees and solar resources were cited as some of the factors that contribute to different costs in different markets.

 

In certain markets, CSP with thermal storage could be competitive even at 10 US$ cents per kWh. Remember that the cost of oil-fired power generation ranges from 15 to 25 US$ cents per kWh, and there are still many countries burning oil to produce electricity

Stratos Tavoulareas, International Financial Corporation

 

Citing Jordan as an example of a country with a much higher direct normal irradiation (DNI) than the UAE, Padmanathan explained that the tariff would be 30% lower than in Dubai, other things being equal. But the axiom “other things being equal” rarely applies to the real world. In reality, local market conditions would dictate that the tariff would not be reduced by quite as much.

“But in Jordan, if you could deliver dispatchable electricity at 10 US$ cents per kWh they should take it with both hands and run. Because the average cost of generation is in the twenties”, said Padmanathan. In Jordan, domestic shale oil receives a tariff of 13.75 US$ cents per kWh. It seems that CSP is now able to outcompete shale oil in Jordan. Additionally, deploying CSP instead of shale oil would prevent significant carbon emissions, as this fossil fuel is among the highest CO2 emitters per unit of electricity.

One of the main benefits of CSP is that it enables countries who rely on imported fossil fuels to reduce imports. Reducing imports mitigates exposure to market price fluctuations, which could see the price of fossil fuels soar, making a dent on the importing country’s foreign currency reserves. For countries that produce oil and gas, CSP enables them to prolong the life of their reserves and free them up for higher value-added uses than burning them for electricity.

 

 

Competing views of the market: PV with batteries vs CSP with Thermal Storage

Jenny Chase (BNEF) did not share in the optimistic outlook for CSP with thermal storage, believing instead that PV and Li-ion would be chosen by the market as the winning technologies. “You can now get PV modules, the whole system, for under US$ 1 per Watt, which is so cheap that you could install it almost anywhere. Lithium-ion batteries will also continue coming down in cost because of higher electric vehicle (EV) sales. For these technologies is when and not if. Unfortunately, there is a big if around whether the projects in the CSP pipeline will ever get built”.

According to Chase, a 200 MW PV plant with 1600 MWh of battery storage will reach 11.5 cents per kWh in 2021, which is when the DEWA CSP 200 project is due to come online. As a rebuttal, other speakers maintained that CSP with storage is already delivering below this price. “The DEWA CSP 200 project has not been built yet or even been awarded the tender, but these tenders come with stiff penalties for non-performance and we need to live with them for 20 to 25 years”, replied Padmanathan. This means that the figure of 9.45 US$ cents per kWh for the 200 MW CSP plant with more than 8 hours of thermal storage is a realistic figure which responds to commercial realities.

 

the power sector will not be dominated by one technology. What you will see is various technologies, including CSP with thermal storage, playing a different role each

Stratos Tavoulareas, International Financial Corporation

 

In the end, “the power sector will not be dominated by one technology. What you will see is various technologies, including CSP with thermal storage, playing a different role each”, contended Tavoulareas.

 

In Jordan, if you could deliver dispatchable electricity at 10 US$ cents per kWh they should take it with both hands and run. Because the average cost of generation is in the twenties

Paddy Padmanathan, President CEO, ACWA Power

 

 

Placing a value on dispatchability and the future of the energy system

All speakers agreed that dispatchability is enormously important. As the need to achieve a low carbon energy system becomes apparent, more variable renewables are installed. This demands that the entire energy system becomes more flexible. As Tavoulareas explained, a cloud over a PV plant would cause a sudden drop in production that needs to be compensated with additional production elsewhere in the system. Similarly, an energy system with a lot of PV would see production soar during midday, sometimes surpassing demand.

Currently, the operator has no choice but to waste the energy surplus, a practice known as curtailment. This means that unless the system is flexible enough to accommodate spikes and drops in production, the full value of variable renewables is not realized. CSP with thermal storage would be part of the solution, as would PV with batteries.

What is clear from this discussion is that the future energy system will need to be renewable and dispatchable. In the words of Paddy Padmanathan, “what we will see in the future is a mix CSP with thermal storage, batteries and power electronics. It’s an exciting future and I’m happy to be part of it”.

 

 

World Bank Group reaffirms commitment to CSP, especially in the MENA region

The World Bank Group sees potential for CSP in the MENA region and will continue supporting the technology in countries where it would add value. The Noor Ouarzazate Solar complex, in Morocco, as well as various projects in South Africa have been built with concessional financing from the World Bank Group. “We would like to see this technology being launched on a fully commercial basis”, stated Tavoulareas, “but we understand that new technologies face many market barriers, which is why we are committed to supporting CSP through concessional financing”.

 

Similarly, in 2016 the World Bank Group, with support from the Climate Investment Funds (CIF), launched the Middle East and North Africa Concentrated Solar Power Knowledge and Innovation Program (MENA CSP KIP). This three-year Program is designed primarily as a resource to address knowledge and awareness gaps, to link projects with sources of finance and technical advice, and to promote innovation to enable CSP investments in MENA to move forward faster, and in more countries. The knowledge generated in MENA will also help to facilitate CSP investments elsewhere in the world, creating a virtuous circle of CSP investments and cost reductions through global economies of scale and learning.

 

We would like to see this technology being launched on a fully commercial basis”, stated Tavoulareas, “but we understand that new technologies face many market barriers, which is why we are committed to supporting CSP through concessional financing

Stratos Tavoulareas, International Financial Corporation

 

 

To watch the full webinar recording, go to: http://cmimarseille.org/menacspkip/recording-presentation-wb-webinar/

 

Back to the newsletter

Stay connected with the MENA CSP Knowledge and Innovation Program by signing up to receive announcements about future webinars and other events at:

Fill out my online form

Copyright © 2018 | Terms and Conditions