Subscribe to our mailing list

* indicates required
Mena Groups
Français (الفرنسية)English (الإنجليزية)العربية
اشترك في النشرة الإخبارية

برنامج المعرفة والابتكار للطاقة الشمسية المُركَّزة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

إحضار تكنولوجيا الحرارة الشمسية المركزة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة

17th ديسمبر 2018

تُمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة ما بين 80% إلى 90% من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومع ذلك، فإن معظم مزوّدي تكنولوجيا الحرارة الشمسية المركزة يوفرون أنظمة مخصصة للمصانع الكبيرة التي تستهلك كميات هائلة من الطاقة الحرارية. قررت “سولاتوم”، وهي شركة مبتدئة في مجال تكنولوجيا الحرارة الشمسية المركزة، اتخاذ مسار مختلف من خلال إحضار أنظمة الحرارة الشمسية المركزة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة.

استمع لـ”ميغيل فراسكه”، الرئيس التنفيذي لشركة سولاتوم، بينما يتحدث عن كيفية تعامله مع هذه السوق الواعدة التي تمثل أيضاً التحديات.

انقر هنا لسماع التسجيل: https://soundcloud.com/mena-csp-knowledge-innovation-program/miguel-frasquet-solatom-an-sme-cost-competitive-approach-to-provide-csh

 

في البداية قد لا تبدو الشركات الصغيرة والمتوسطة من أفضل العملاء لشركة مبتدئة في مجال الحرارة الشمسية المركزة، وذلك لأن هذه الشركات عادة ما تستهلك نسبة حرارة أقل مما تستهلكه الشركات الكبيرة، كما أنها تعمل بشكل مجزّأ للغاية. وما يجعل الأمور أكثر صعوبة هو أن صانعو القرار يميلون إلى البقاء بعيداً عن الأنظار، مما يصعّب الوصول إليهم.
من جانب آخر، تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة الجزء الأكبر من الشركات في السوق. في إسبانيا، حيث يوجد مقر شركة سولاتوم، يقدر أن حوالي 99% من مستخدمي الحرارة الشمسية المركزة المحتملين هم الشركات الصغيرة والمتوسطة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة تدفع أكثر بكثير مما تدفعه الشركات الكبيرة للاستهلاك الحراري.
ويتضمن منهج سولاتوم لجعل أنظمة الحرارة الشمسية المركزة في متناول الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يلي:
• تحديد الشركات من خلال خوارزمية تقوم بإيجاد الشركات التي من المحتمل أن تستفيد من استرداد مالي ما بين 3 و 7 سنوات على نظام الحرارة الشمسية المركزة.
• إنشاء تطبيق محمول يمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة من القيام بدراسات الجدوى الخاصة بها.
• أنظمة الحرارة الشمسية المركزة قياسية ومصنعة في المصنع، بما في ذلك الحقل الشمسي ووحدة الطاقة.
• وحدات مجمعة مسبقًا وسهلة التركيب، لا تحتوي على أساسات وهي ذاتية المعايرة. يجب أن يستغرق تثبيت مائة وحدة الوقت نفسه المُستغرق لتثبيت وحدة واحدة.
لقد أصبح عمل سولاتوم في إسبانيا ممكنًا بفضل إتاحة البيانات المهمة في موقع الشركة وشبكات توزيع الغاز وأسعار الطاقة. وربما يكون نهجهم المبتكر بمثابة مصدر إلهام للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



عودة إلى الرسالة الإخبارية


Copyright © 2019 | Terms and Conditions