Follow us on
Search
Or combine different search criteria.

المسابقة الشبابية أبطال المياه في المتوسط

  • Starts: Jan 27, 2017
  • Ends: Feb 25, 2017
  • By: CMI & Water Hub Partners: World Bank, AFD, GIZ, EIB, CIHEAM, Plan Bleu
 
  • To Read This Page in English

    The content of this page is accessible in English through this link.

     

    الخلفية

    اليوم العالمي للمياه

     

    يلفت اليوم العالمي للمياه سنوياً الرأي العام إلى قضايا مائية عالمية هامة. لعام 2017، ستتركز فعاليات اليوم العالمي للمياه على موضوع المياه والصرف الصحي. تشكل إعادة تدوير مياه الصرف الصحي مصدراً قيّماً للاقتصاد الدائري واستثماراً فعالاً في صحة الإنسان والنظم الإيكولوجية. تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر شحاً في الثروة المائية عالمياً، إذ تعاني 15 دولة فيها من ندرة مياه شديدة (أقل من 500 متر مكعب بالسنة من المياه المتجددة للفرد سنوياً). تسهم العديد من العوامل بتفاقم حالة الأمن المائي في المنطقة، لا سيما التغيّر المناخي والعوامل البيئية والنمو السكاني والتوسع العمراني وسوء إدارة المياه والخلل في أنظمة خدمات تقديم المياه.

     

    بناء عليه، يمكن لمياه الصرف الصحي أن تشكل خطوة مهمة في تغيير هذا الواقع، والمساهمة في اعتماد تدابير التخفيف والتكيّف الإقليمية ضماناً للأمن المائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط. لمياه الصرف الصحي دور هام في الزراعة والمساحات الحضرية الخضراء والاستخدام المنزلي وغيرها. إلا أنّ النظرة السلبية لمياه الصرف الصحي، تحد من استخدامها بشكل آمن. الوعي وفهم كيفية استخدام مياه الصرف الصحي هو إذاً خطوة هامة لجعلها مقبولة اجتماعياً.

     

    حول المسابقة

    مسابقة محورها الشباب المتوسطي

     

    للشباب دور مهم في الأمن المائي وزيادة الوعي حول قضايا الثروة المائية. يعمل الشباب في منطقة البحر الأبيض المتوسط ضمن مشاريع ومبادرات وأبحاث مبتكرة تعنى بالمياه، وهم الأساس لضمان استدامة مائية لمنطقتهم. ضمن هذا الإطار، ينظّم مركز التكامل المتوسطي مؤتمراً شبابياً متوسطياً بعنوان "شباب يبتكرون في مياه الصرف الصحي من أجل متوسط مستدام" سيتم عقده بمدينة مارسيليا، فرنسا، بين 21 و22 آذار / مارس 2017. يهدف هذا الحدث إلى التركيز على مياه الصرف الصحي كعامل أساسي في مكافحة شح المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

     

    إعداداً لهذا المؤتمر، تنطلق المسابقة الشبابية "أبطال المياه في المتوسط" مانحة نشطاء المياه الرابحين فرصة عرض مشاريعهم المبتكرة حول مياه الصرف الصحي والإقتصاد الدائري أما خبراء دوليين.

     

    المنظمون

     

    مركز التكامل المتوسطي بمساهمة شركائه من مجموعة عمل المياه (البنك الدولي، الوكالة الفرنسية للتنمية، الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، بنك الاستثمار الأوروبي، المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وPlan Bleu).

     

    قواعد وشروط المسابقة

    من هو/هي مؤهل/ة للمشاركة؟

     

    - كل شاب أو شابة بين عمر 18 و35 سنة، يعمل أو يدرس في مجال المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

     

    - لا يهم مكان إقامة المتسابق/ة، بل مهم أن يكون/تكون من حاملي جنسية أحد البلدان التالية: ألبانيا، الجزائر، البوسنة والهرسك، كرواتيا، قبرص، مصر، فرنسا، اليونان، إيطاليا، الأردن، لبنان، ليبيا، مالطا، المغرب، مونتينيغرو، فلسطين، البرتغال، سلوفينيا، إسبانيا، سوريا، تونس وتركيا.

     

    - يمكن أن يكون/تكون المتسابق/ة يعمل/تعمل في مؤسسة عامة، مركز أبحاث، شركة ناشئة start up، منظمة غير حكومية أو كعمل حر freelancer.

     

    - نستقبل التسجيلات الفردية والجماعية للمسابقة.

     

    ما هي الأفكار المؤهلة للمشاركة؟

     

    ندعو المتسابقين والمتسابقات إلى تقديم مشاريعهم المبتكرة والتي تعنى بأحد المحاور التالية:

     

    - المياه وصفر نفايات (Zero Waste) في البحر الأبيض المتوسط: كيف يمكن رؤية مياه الصرف الصحي كمورد واستخدامها لزيادة الأمن المائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط؟

     

    - الاستخدامات المتعددة لمياه الصرف الصحي: ما هي الطرق المتعددة التي تسمح بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي بشكل آمن للبشر والبيئة؟

     

    - مياه الصرف الصحي والاقتصاد الدائري: كيف ييمكن لمياه الصرف الصحي خلق فرص اقتصادية جديدة، تخص تحديداً الشباب، ضمن إطار اقتصاد دائري مستدام؟

     

    يشجع مركز التكامل المتوسطي المشاركين من كافة الخلفيات لا سيما نشطاء المياه الشباب، رواد/رائدات الأعمال والباحثون/ات.

     

    الإطار الزمني

     

    - 27 كانون الثاني / يناير 2017: إنطلاق المسابقة

    - 25 شباط / فبراير 2017، الساعة 23:59 توقيت فرنسا: الموعد النهائي لقبول المشاركات

    - 21-22 آذار / مارس 2017: مشاركة الفائزين في المؤتمر الدولي الذي ينظمه مركز التكامل المتوسطي في مارسيليا، فرنسا.

     

    معايير التقييم

     

    سيتم تقييم المشاريع والأبحاث التي تعنى بقضايا الماء بناء على المعايير التالية:

     

    - القيمة الإبتكارية

    - الأهمية الإقليمية وقابلية الاستنساخ

    - المستوى العام للتنفيذ

    - مشاركة الشباب

    - الأثر البيئي، الإجتماعي والإقتصادي

     

    لجنة التقييم

     

    تتألّف لجنة التقييم من مسؤولين لدى مركز التكامل المتوسطي كما وعدد من الخبراء من المنظمات الشريكة خاصة البنك الدولي، الوكالة الفرنسية للتنمية، الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، بنك الاستثمار الأوروبي، المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وPlan Bleu.

     

    سيتم قراءة استمارات المشاركة على نحو متواصل بين 27 كانون الأول / يناير 2017 و25 شباط / فبراير 2017.

     

    المنحى القانوني

     

    إنّ قواعد المنافسة المذكورة أعلاه ملزمة طيلة فترة مسابقة أبطال المياه في المتوسط. المشاركة في هذه المسابقة وتقديم استمارة مشاركة تعني أنّ المتسابق قد قرأ وقبل بقواعد وشروط المسابقة وبأنه يلتزم بتطبيقها. يحتفظ مركز التكامل المتوسطي بحق إقصاء أي فريق و/أو متسابق لم يتقيد بقواعد المسابقة.

     

    الجوائز

     

    - التشبيك: سيحصل الفائزون على رعاية للتسجيل في الأسبوع الدولي للمياه، والذي سيعقد في مدينة ستوكهولم، السويد، بين 27 آب/ أغسطس – و1 أيلول/ سبتمبر 2017؛

     

    - التواصل مع الخبراء الدوليين: سيحصل الفائزون على فرصة للنقاش والتقديم في دور الناطقين الرئيسيين في مؤتمر "شباب يبتكرون في مياه الصرف الصحي من أجل متوسط مستدام" الذي سيتم عقده بمدينة مارسيليا، فرنسا، بين 21 و22 

    آذار/ مارس 2017؛

     

    - الدعاية: عرض المشاريع الرابحة على موقع مركز التكامل المتوسطي الإلكتروني ومواقع الشركاء؛

     

    - فيديو: سيتم الإضاءة على المشاريع الرابحة ضمن فيديو ينتجه مركز التكامل المتوسطي حول إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في البحر الأبيض المتوسط؛

     

    - التوجيه: تنظيم حلقات توجيه بين الأقران ومع خبراء مياه من منطقة المتوسط.

     

    كيفية المشاركة؟

     

    يتم تقديم كافة طلبات المشاركة عبر الصفحة المخصصة لذلك (انقر هنا) إما باللغة الإنجليزية أو العربية. إذا كنت تواجه صعوبة لغوية في ملء الاستماراة باللغة العربية أو الإنجليزية، يمكننا أن نقدم دعم محدود للغات متوسطية أخرى.عليك فقط مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي:  mkarner1@worldbank.org

     

    لن يتم النظر باستمارات المشاركة غير المكتملة.

     

    جهة الإتصال

     

    لأي معلومة إضافية يمكن مراسلتنا على mkarner1@worldbank.org